أخبار إيجاز

كتلة المأوى: فيضانات اليمن تسببت بتضرر 294 ألف شخص خلال أغسطس الجاري

كتلة المأوى: فيضانات اليمن تسببت بتضرر 294 ألف شخص خلال أغسطس الجاري

اليمن-

أكدت كتلة المأوى (Shelter Cluster) في اليمن، أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت البلاد مؤخراً أثرت على أكثر من 294 ألف شخص منذ مطلع أغسطس الجاري، مناشدة المانحين بتقديم دعم عاجل لإغاثة المتضررين.

وقالت الكتلة التي تعمل تحت قيادة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، في تقرير حديث "واجه اليمن حالة طوارئ مناخية حادة، تتميز بفيضانات كارثية تسببت بدمار واسع النطاق، لا سيما في مواقع النازحين والمجتمعات المحيطة بها".

 وأضافت "أن هناك حاجة ماسة لمبلغ 25 مليون دولار لمواجهة الاحتياجات المتزايدة بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت عديد المحافظات في البلاد".

وأوضح التقرير أن الفيضانات الكارثية الأخيرة تسببت في العديد من الوفيات ودمار واسع النطاق، وخاصة في مواقع النازحين والمجتمعات المحيطة في محافظات (حجة وصعدة وتعز وإب والحديدة ومأرب وعمران والضالع والجوف وأبين ولحج)، و"على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية أثرت بشدة على 294,002 شخص، ودمرت المنازل والمزارع والثروة الحيوانية وسبل العيش المدمرة".

وذكر التقرير أنه تم تقديم المساعدة الفورية إلى 67.5 ألف شخص في المحافظات المتأثرة، والتي تضمنت توزيع 7,889 مجموعة من المواد غير الغذائية، و1,658 مجموعة من أدوات المأوى الطارئة، و1,121 مجموعة مواد لإصلاح المأوى، في حين لا يزال هناك 108 آلاف شخص متضرر بدون مساعدة في مجال المأوى.

وأشار التقرير أنه وبدون الحصول على مزيد من الدعم، ستظل العديد من الأسر معرضة للخطر، و"تفتقر ليس فقط إلى سقف فوق رؤوسها ولكن أيضاً إلى الأدوات المنزلية الأساسية اللازمة للحياة اليومية، ولن تتمكن كتلة المأوى من الاستجابة للاحتياجات الجديدة المتوقع تحديدها أثناء التقييمات الجارية والفيضانات المتوقعة في الأسابيع المقبلة".

وأكدت كتلة المأوى أن التمويل المطلوب سيمكنها من توفير الإغاثة الفورية في الإمدادات الأساسية مثل المأوى الطارئ لأولئك المحتاجين بشكل عاجل وتجديد المواد غير الغذائية، واتخاذ تدابير للتخفيف والحد من تأثير الفيضانات على المجتمعات المتضررة، وتعزيز الاستعداد للكوارث، والتخفيف من آثار المناخ في المستقبل، وبدون ذلك "ستتعرض الأسر المتضررة لخطر التعرض لفترات طويلة لظروف الطقس القاسية، مما قد يؤدي إلى المزيد من المضاعفات الصحية وزيادة الضعف".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى