أخبار إيجاز

مركز حقوقي: محكمة حوثية تشدد حكماً جائراً بحق المختطفة "حنان المنتصر"

مركز حقوقي: محكمة حوثية تشدد حكماً جائراً بحق المختطفة "حنان المنتصر"

صنعاء -

قال المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، إن محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة في صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، أصدرت الأسبوع الماضي، حكمها بتشديد السجن على المعتقلة "حنان شوعي المنتصر" لتصبح 13 عام بدلاً من 12 عام.

وأوضح المركز أن "المنتصر" تعرضت للاختطاف من قبل مليشيا الحوثي في 3 يوليو 2019، من صنعاء التي نزحت إليها عقب تصاعد العمليات العسكرية في الحديدة خلال العام 2018م، وتم اتهامها بالتخابر مع دول التحالف العربي، وإبلاغها بإحداثيات مواقع عسكرية ومنازل قادة حوثيين.

وأضاف أن جماعة الحوثي قامت باحتجاز "حنان" لمدة عامين قبل إحالتها للمحكمة في مخالفة واضحة لقانون الاجراءات الجزائية والدستور اليمني واتفاقيات حقوق الإنسان، وتم إجبارها خلال الاحتجاز على الاعتراف تحت التعذيب والإكراه.

وتابع أن المحكمة الحوثية رفضت الدفوع المقدمة من "المنتصر" ومحاميها التي تفيد بإجبارها بالتوقيع على أوراق لا تعلم محتواها تحت التعذيب وهي معصوبة العينين، مدعية بأن اتهامات الأجهزة الأمنية ممثلة بمكافحة الإرهاب صحيحة.

 وأشار المركز الحقوقي إلى أن حنان المنتصر هي العائل الوحيد لخمسة أطفال أحدهم مصاب بالتوحد ووالدتها المسنة.

ودعا المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) جماعة الحوثي لإطلاق سراح كافة السجينات المعتقلات لديها وضرورة وقف المحاكمات غير القانونية وانتهاك حقوق المعتقلين السياسيين الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى