أخبار إيجاز

الحكومة اليمنية تُشدد على ضرورة نقل مقرات المنظمات الدولية والإغاثية إلى عدن

الحكومة اليمنية تُشدد على ضرورة نقل مقرات المنظمات الدولية والإغاثية إلى عدن

نيويورك -
شددت الحكومة اليمنية، اليوم الخميس، على ضرورة نقل مقرات المنظمات الدولية والوكالات الإنسانية، إلى العاصمة المؤقتة عدن، لتعزيز عمليات الإغاثة وتأمين سلامة الموظفين.

جاء ذلك خلال مباحثات عقدها وزير التخطيط والتعاون الدولي، الدكتور واعد باذيب، مع مدير العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والعمليات الطارئة في الأمم المتحدة (أوتشا) إيدم وارسنو، على هامش مشاركته في أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنموية المستدامة المنعقد في نيويورك، حسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وبحث اللقاء عدد من القضايا الهامة المتصلة بالوضع الإنساني في اليمن، والانتهاكات التي تمارسها المليشيات الحوثية الإرهابية وعرقلتها للعمليات والأنشطة في المجال الإنساني في مناطق سيطرتها، بما في ذلك قضية احتجاز واختطاف موظفي المنظمات الدولية والمحلية من قبل المليشيات الحوثية.

وأكد باذيب على دور الامم المتحدة في حماية موظفيها والضغط على المليشيات لإطلاق سراحهم وتأمين سلامتهم، مشيراً الى ما يشكله هذا السلوك من أضرار واعاقة لجهود الإغاثة الإنسانية وتهديد مباشر لحياة وسلامة الموظفين وأفراد أسرهم.

ولفت وزير التخطيط والتعاون الدولي، إلى ما قامت به المليشيات الحوثية الارهابية من احتجاز أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية وطواقمها والذي أدى إلى حرمان المواطنين من السفر بغرض العلاج والرعاية الصحية، وحرمان الالاف من الطلاب من مواصلة تحصيلهم العلمي في الخارج ومفاقمة الأزمة الإنسانية.

وشدد الدكتور باذيب، على أهمية نقل مقرات المنظمات الدولية والوكالات العاملة في المجال الإنساني إلى العاصمة المؤقتة عدن، بما يضمن تأمين سلامة الموظفين ويعزز من فعالية عمليات الإغاثة، وتوزيع المساعدات الإنسانية للفئات المحتاجة في كافة المحافظات دون تمييز..مؤكداً على ضرورة تضافر الجهود لحشد الدعم الدولي وردم الفجوة في خطة الاستجابة الإنسانية لليمن.

وأشار وزير التخطيط إلى أهمية الانتقال من التدخلات الإنسانية إلى العمل التنموي للإسهام في تحسين الخدمات والتخفيف من الفقر والتعافي المبكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى