أخبار إيجاز

دراسة تكشف عن تجيير مليشيا الحوثي المساعدات لصالح عناصرها

دراسة تكشف عن تجيير مليشيا الحوثي المساعدات لصالح عناصرها

صنعاء -

أكدت دراسة أصدرتها منظمة "CEP0" أن مليشيا الحوثي الإرهابية جيّرت المساعدات الإنسانية المقدمة للمحتاجين لصالح عناصرها في المناطق التي تسيطر عليها بقوة السلاح.

الدراسة التي جاءت بعنوان "تحويل الحوثيين لمسار المساعدات الإنسانية في اليمن"، ذكرت أن مليشيا الحوثي بنت "نظامًا وهياكل متقنة مصممة لضمان تخصيص الموارد لتلبية احتياجات نظامهم بدلًا من احتياجات اليمن".

وتسيطر المليشيا ذاتها، بحسب الدراسة، على كل جوانب العمل الإنساني. وذكرت أن "العديد من منظمات الإغاثة تقلل أو تتجاهل التحدي المتمثل في علاقتها مع الحوثيين، ويبدو أنها تؤكد على مقياس مقدار المساعدات التي تم جلبها إلى اليمن، في حين تقلل من مقياس ما إذا كان المحتاجون إلى المساعدة قد حصلوا عليها".

وأكدت ضرورة شفافية المنظمات الإنسانية بشأن التحديات التي تواجهها، وعرض المشكلة بما يتناسب مع تأثيرها على جهود المساعدات.

وطالبت الدراسة بتطوير استراتيجية مضادة لتحويل مسار المساعدات، والدول المانحة مثل الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة، لتنسيق الجهود لاستهداف المسؤولين والمنظمات الحوثية المتورطة في التحويل المنهجي للمساعدات في اليمن، بالعقوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى