أخبار إيجاز

اليمن يبحث مع سويسرا استرداد عرشين أثريين تم تهريبهما خارج البلاد

اليمن يبحث مع سويسرا استرداد عرشين أثريين تم تهريبهما خارج البلاد

بحثت الحكومة اليمنية مع سويسرا، قضية استرداد عرشين أثريين كان القضاء السويسري قد ضبطهما في البلاد عقب تهريبها من اليمن.

وقال سفير بلادنا لدى اليونسكو محمد جميح، الاثنين، إنه التقى بنظيرته السويسرية مريل برست وأعضاء من هيئة مكافحة نقل الممتلكات الثقافية.

وأضاف جميح في منشور على "فيسبوك"، "أن اللقاء ناقش استرداد عرشين يمنيين ضُبطا في سويسرا".

وأشار إلى أن الجانب السويسري التزم بالتعاون مع الحكومة في إعادة العرشين للبلاد، أو الاحتفاظ بهما في متحف لديهم لحين استباب الأمن، وذلك بعد الانتهاء من صدور الحكم حول القضية المنظورة أمام القضاء السويسري.

وكان الباحث اليمني في علم الآثار "عبدالله محسن" قد نشر في أكتوبر 2021 عن تفاصيل تهريب عروش اليمن من الجوف وذكر حينها أن أحد النافذين قام بتهريبها في العام 2010م إلى سويسرا بتواطؤ من بعض الشخصيات الحكومية آنذاك خصوصاً وأن وزن كل عرش طن وارتفاعه 1.24 متراً، وعرضه 63 سم، وعمقه نصف متر، الأمر الذي يصعب إخفاؤه.

وفي ديسمبر 2023م كشف محسن عن تلقيه اتصالاً من صديق يقدم خدمات بحثية بشكل رسمي لجهات شرطية وقضائية مختصة بجرائم الآثار في أوروبا، أبلغه بمصادرة القضاء السويسري (جنيف) للعرشين الأثريين، وأنَّ التحقيقات مستمرة في مكتب المدعي العام، مشيراً إلى ان العرشان من مقتنيات هشام وعلي أبو طعام المالكين لشركة فينيكس للفن القديم الشهيرة والتي تلاحقها الاتهامات بالاتجار بالآثار العراقية والمصرية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى