أخبار إيجاز

شبكة حقوقية: مليشيا الحوثي ارتكبت أكثر من 10 آلاف انتهاك بحق المرأة اليمنية

شبكة حقوقية: مليشيا الحوثي ارتكبت أكثر من 10 آلاف انتهاك بحق المرأة اليمنية

صنعاء -

أعلنت شبكة حقوقية يمنية، توثيق أكثر من 10 آلاف حالة انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية بحق المرأة اليمنية خلال أكثر من 7 سنوات.

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات في تقرير حقوقي، إنها وثقت (10156) انتهاكا ارتكبتها مليشيات الحوثي في اليمن بحق النساء خلال الفترة من 21 سبتمبر 2016م –1مارس 2024م موزعة على (17) محافظة يمنية هي (الحديدة، الضالع، تعز، حجة، ذمار، لحج، مارب، ريمة، شبوة، إب، أبين، أمانة العاصمة، البيضاء، الجوف، صعدة، صنعاء، عدن، عمران).

وذكرت المنظمة أنها وثقت (2786) حالة قتل للنساء، جراء القصف المدفعي وكذلك أعمال القنص والإطلاق العشوائي للرصاص الحي الحوثية، ومقتل (1274) امرأة يمنية جراء انفجار الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي في الشوارع والطرقات العامة وداخل الأحياء السكنية والمزارع وأماكن الرعي والأسواق العامة، و(46) حالة قتل تعرضن لها نساء يمنيات على يد مليشيا الانقلاب الحوثية في (9) محافظات يمنية بحوادث أخرى تنوعت بين عمليات طعن ودهس بالأطقم أو ضرب بالأيدي أو تسبب بوفاة.

وأشارت الشبكة إلى أن محافظة تعز تصدرت قائمة ضحايا القتل بــ (1802) حالة ثم محافظة الحديدة بــ (419) حالة، تليها محافظة عدن بــ(158) حالة، ثم محافظة لحج بـ(142) حالة، تليها محافظة مأرب بـ(141) حالة ومثلها محافظة الجوف، فيما توزعت بقية الحالات في محافظة الضالع، وأبين، والبيضاء، وإب، وأمانة العاصمة، والمحويت، وذمار، وريمة، وشبوة، وصعدة، وصنعاء، وعمران).

وأضافت الشبكة أنها وثقت (4369) إصابة امرأة يمنية جراء أعمال القصف الممنهج الذي شنته مليشيات الحوثي خلال السنوات الماضية على الأحياء والأسواق الشعبية واماكن التجمعات العامة في (17) محافظة يمنية مستخدمة الصواريخ البالستية والكاتيوشا ومدافع الهاون والدبابات وعربات  الـ(BMB) وراجمات قذائف (B10) بالإضافة إلى مختلف أنوع الرشاشات الثقيلة ومضادات الطيران التي اخترقت جدران الالف من المنازل الأهلة بالسكان ووصلت إلى المطابخ وداخل غرف النوم والبعض منهن ظلت تطارد النساء إلى كل مكان يذهبن إليه حتى الأماكن المخصصة للاحتطاب وجلب المياه في الوديان وأعالي قمم الجبال.

كما وثقت إصابة (1234) امرأة يمنية جراء الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيات الحوثي في مختلف المحافظات اليمنية وأصبن بجروح خطيرة أفقدت عدد منهن بعض أو كل أطرافهن العلوية والسفلية وخرجن منها بإعاقات دائمة أو جزئية بينها (475) حالة إصابة بإعاقات دائمة.

وأوضحت الشبكة أن مليشيا الحوثي اختطفت واحتجزت حرية وعذبت (447) امرأة خلال الفترة، بينهن 69 امرأة تم اقتيادهن إلى سجون سرية وتعرضن للاختفاء القسري، كما تعرضت (78) منهن لكل أشكال التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة والتي وصلت حد توجيه تهم ملفقة تمس شرفهن فضلا عن المتاجرة بأعراضهن.

وطالبت الشبكة المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة وأمينها العام لليمن بسرعة التدخل للوقوف حيال تلك الجرائم وتوقيف تلك المليشيات عن ارتكابها تلك الجرائم والانتهاكات بحق اليمنيات.

كما طالبت بفتح تحقيق شفاف وعاجل في كل قضايا الانتهاكات لحقوق الانسان ومحاسبة كل المتورطين من قيادات مليشيات الحوثي وفقا للمواثيق والاتفاقيات الدولية وقواعد القانون الإنساني الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى